إرشادات للحفاظ على صحتك والتمتع بجسم سليم

إرشادات للحفاظ على صحتك والتمتع بجسم سليم.

الحفاظ على الصحة العامة أمر غير مستحيل خصيصاً عندما نتوقَّف عن ممارسة بعض العادات الخاطئة ك:

التدخين، والسهر، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون، وشرب الكحوليات والمشروبات الغازية.

كما أنَّ اتِّباع نمط حياة صحيّ سيجعل جسمك أقوى وأكثر قدرة على مكافحة الفيروسات المسببة للأمراض.

فيما يلي أهم الإرشادات للحفاظ على صحتك والتمتع بجسم سليم.

أولاً: تناول الطعام الصحي

الطعام الصحي هو النقطة الرئيسية للحفاظ على الصحة العامة، فكل ما تتناوله يؤثر مباشرةً على صحتك ولذلك يوصى بتناول الخضروات، والفواكه، والأسماك الزيتية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، فهي تمدُّ جسدك بالفيتامينات والأملاح والمعادن التي تقوِّي جهازك المناعي وتحميك من الإصابة بالأمراض.

ثانياً: تنظيم عدد وجباتك اليومية

تناوُل وجبة واحدة في اليوم من الممارسات الخاطئة التي يجب التوقف عنها لأن الجسم يستنزف طاقته لوقت موعد تناول الطعام فتشعر بالتعب والخمول، لذلك يجب عليك أن تنظِّم عدد وجباتك اليومية وجعلها ما بين ثلاثة إلى خمسة وجبات صغيرة، ستمدُّ الوجبات الصغيرة جسمك بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية كما يجب.

ثالثاً: أكثِر من شرب المياه

يغفل الناس عن شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم وهذا ما يجعلهم عرضةً للكثير من الأمراض وخاصتاً أمراض الجهاز الهضمي، ولكي تحافظ على صحة جسمك يوصي الأطباء بضرورة شرب ما لا يقل عن اثنى عشرة كوباً من المياه يومياً، حيث تعمل المياه على تنقية الجسم من السموم وترطيب خلايا الجسم وتكسر الدهون المتراكمة.

رابعاً: خذ قسط كافي من النوم

فان الحرمان من النوم يؤثر سلباً على صحتك الجسدية والنفسية وقد يعرِّضك لأمراض خطيرة كالسرطان والاكتئاب، في حين أنَّ أخذ قسط كافي من النوم ليلاً يريح الجسم ويهدئ الأعصاب ويقوِّي الجهاز المناعي في الجسم ويزيد القدرة على التذكر والانتباه، ولذلك يجب النوم في حدود 8 ساعات يومياً.

خامساً: الاعتناء بالنظافة الشخصية

فلكيّ تحافظ على صحتك لابدَّ من الاهتمام بنظافتك الشخصية لانه تنتقل معظم الأمراض إلى الإنسان عن طريق العدوى، أي غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد العودة من الخارج، والاستحمام بشكل يومي، ارتداء الملابس النظيفة، وتنظيف أسنانك، وعدم استخدام الأدوات الخاصة بالآخرين، التزامك بما سبق سيحميك من الأمراض.

سادساً: المحافظة على الراحة النفسية

تؤثر الراحة النفسية على الصحة الجسدية لدرجة كبيرة، فالتعرض الدائم للضغوطات والصدمات يضعف الجهاز المناعي.

وهذا ما يجعل جسم الشخص أكثر عرضة للأمراض الخطيرة ولذلك يجب أن تتجنب مصادر التوتر، وممارسة اليوغا والتأمل، والتفكير الإيجابي.

سابعاً: التعرض لأشعة الشمس

فان الحرمان جسدك من أشعة الشمس يعرضه للكثير من الأمراض كنقص فيتامين د، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، ولذلك يوصي الأطباء بضرورة التعرض لأشعتها بين الساعة 8 – 11، فان أشعة الشمس تمد جسدك بالطاقة والنشاط اللازمين للحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية.

تابع المزيد من مقالات الصحة والجمال من خلال الضغط هنا

 

اقرأ ايضاً