تغيرات هامة على نظام التوجيهي

تغيرات هامة على نظام التوجيهي

إن وزارة التربية والتعليم قد أصدرت بيانا هاما للطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة من الخارج. عن المدارس غير العربية في البلدان غير العربية وتدرس بغير لغة الدولة الموجودة فيها المدرسة.

حيث قد قدمت الوزارة أبرز معالم التعديل الذي طرأ على نظام معادلة الشهادات، والصَّادر في الجريدة الرسمية ليوم الأحد الماضي 2021/1/17.

قد قالت الوزارة انه لـ الاعتراف في هذه الشهادات ومعادلتها، يجب أن تتوافر الشروط الآتية:

تجرى تغيرات هامة على نظام التوجيهي

أولاً:
أن تكون المدرسة المانحة للشهادة المطلوب معادلتها معترفًا بها من لجنة الاعتراف بالمؤسسات التعليمية غير الأردنية المشكلة وفق أحكام النظام.

ثانياً:
أن يقدم حامل الشهادة المطلوب معادلتها ما يثبت إقامته في بلد الدراسة مدة لا تقل عن سنة دراسية وفقًا للتقويم المدرسي فيها.

ثالثًا:
أن تؤهِّل الشهادة المطلوب معادلتها حاملَها من الإلتحاق بـ الجامعات الرسمية داخل الدولة التي صدرت الشهادة عنها.

رابعًا:
أن يخضع حامل الشهادة المطلوب معادلتها لاختبار القدرات المعرفية والتحصيلية الذي تجريه الوزارة وتعتبر نتيجة اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية هي المعدل المعتمد لأغراض القبول في الجامعات الرسمية والخاصة.

* الغِيَت الفقرة (أ) من المادة السَّادسة من النظام الأصلي، والتي كانت تشترط تقديم ما يثبت إقامة حامل الشهادة مدة لا تقل عن سنة دراسية في بلد الدراسة واستبدالها بسنتين دراسيتين وذلك للطالب الذي يدرس بغير اللغة الأصلية لجنسيته.

حيث ان، “هذه الأحكام تسري على الطلبة الذين يلتحقون في الدراسة بعد سريان أحكام هذا النظام المعدل (بعد 2021/1/17)”.

تابع المزيد من الاخبار من خلال الضغط هنا

اقرأ ايضاً